إطلاق مشروع تأمين مياه الشفة في الأوزاعي بتمويل من حكومة اليابان ودعم من اليونيسيف بالتعاون مع إتحاد بلديات الضاحية الجنوبية

نظم إتحاد بلديات الضاحية الجنوبية حفل إطلاق مشروع توفير مياه الشفة الممول من الحكومة اليابانية، بالتعاون مع الإتحاد، والذي عملت اليونيسيف على إنشائه وتطوير منظومة مياه الشفة لمحلة الأوزاعي التي تشمل تركيب الشبكة الرئيسية، وتجهيز مياه خزان أرضي سعة 3500 متر مكعب، والامدادات المنزلية.
 
قدم الحفل نائب رئيس بلدية برج البراجنة زهير جلول، وحضره سفير اليابان تاكيشي أوكوبو، الذي قال: “استجابة لأزمة المياه المتفاقمة، وسعت اليابان دعمها لقطاع المياه في لبنان من خلال بناء خزان مياه كبير وإعادة تأهيل شبكة المياه في الضاحية الجنوبية لبيروت”.
 
وأضاف: “تحرص اليابان بشدة على تعزيز قدرة لبنان على إدارة موارده المائية وضمان حصول الجميع على المياه الصالحة للشرب وستبقى الاستجابة للاحتياجات الإنسانية والإنمائية الأكثر ضرورة في طليعة أولويات حكومة اليابان. فالطلب على المياه لم يسبق له مثيل”. 
 
ممثل اليونيسيف
 
ثم، تحدث ممثل اليونيسيف في لبنان، إدوارد بيجبدير الذي قال: “نحن ممتنون جدا لهذا المشروع الذي تم تقديمه من حكومة اليابان والشعب الياباني، والذي يأتي في الوقت المناسب والأكثر إلحاحا، فهو يهدف إلى الاستجابة للحاجات المتزايدة للمجتمعات في لبنان”. 
 
وسيضمن هذا المشروع حصول اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين الأكثر ضعفا في الأوزاعي على مياه الشرب النظيفة.
 
بعدها، ألقى رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية المهندس محمد درغام كلمة قال فيها: “الشراكة مع اليونيسيف والدعم التمويلي من قبل الشعب الياباني ساعدت اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية في تحسين تقديم خدمات المياه الأساسية لواحدة من أكثر المناطق والسكان حرمانا في ضواحي بيروت”. 
 
وأضاف: “يعتبر هذا المشروع عنصر إستراتيجي في أهداف إتحاد البلديات لدعم قطاع المياه والخدمات، وفقا لمسؤوليات الاتحاد في هذا المجال”.
 
لطالما كانت حكومة اليابان داعمة لعمل منظمة اليونيسيف في لبنان، فهي خير تمثيل لكرم شعب اليابان في تقديم الدعم الحيوي، لا سيما في مجالات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية والتغذية لمساعدة الفتيان والفتيات والنساء الأكثر ضعفا وحرمانا في البلاد.
 
يتألف المشروع من تنفيذ شبكة لتوزيع المياه لزهاء 820 أسرة تضم أكثر من 5000 مستفيد. يتم تزويد الشبكة بالمياه من خزان بسعة 3500 متر مكعب مولت إنشاءه أيضا من  حكومة اليابان في العام 2020 واكتملت أعمال الانشاء في العام 2021. عملت اليونيسيف، من خلال هذا المشروع، بالشراكة مع مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان واتحاد بلديات الضاحية الجنوبية على تطوير وتسهيل إتفاق نموذجي يسمح لاتحاد بلديات الضاحية الجنوبية بإنشاء وإدارة خدمة المياه البلدية الرسمية لأول مرة في لبنان.
 
أكملت اليونيسيف خلال هذا العام، إنشاء وتشغيل البنية التحتية الرئيسية اللازمة لتأمين مياه الشفة، إضافة الى شبكة التوزيع، ووصل الامدادات المنزلية بصناديق خدمة المياه لتغذية المنطقة المحرومة من المياه. وكانت الفرصة اليوم لإطلاق المرحلة الأولى من منظومة مياه الشفة في الأوزاعي والبدء في توفير المياه للعائلات والأطفال القاطنين في المنطقة.
 
وأخيرا تم توزيع الدروع التكريمية.


                           ========= ل.خ

مقالات ذات صله