أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 19-09-2022

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 19-09-2022

صحيفة البناء
ـ كواليس
لاحظ مصدر دبلوماسيّ أن الرئيس الروسي في كلماته داخل وخارج أروقة قمة سمرقند كان منهمكاً بترتيبات استراتيجية اقتصادية وقد بدا مستخفاً وغير مستفزّ من التطوّرات العسكرية التي يتباهى بها الغرب في أوكرانيا. وقال المصدر كأن حرب أوكرانيا انتهت عنده والبحث بدأ بما بعدها.
ـ خفايا
قال مصدر متابع لملف الحدود البحريّة إن هناك مهلة حتى الأسبوع الأول من تشرين الأول لإنهاء ملف الترسيم تمّ الاتفاق عليه بين الدولة والمقاومة تبقى المقاومة خلاله عند معادلة منع الاستخراج من كاريش، وأبلغ الوسيط الأميركي أنه بعد المهلة ما لم يتمّ الترسيم يتمّ تفعيل ما بعد كاريش.

صحيفة الجمهورية
ـ قال رئيس كتلة نيابية في مجلس خاص أمام مقرّبين منه «إنو بالآخر الحكومة رح تتشكّل».
ـ رصدت جمعيات محلية ودولية وأممية ردات الفعل المحتملة من أحد القضاة في حال استهدفته إحدى المبادرات.
ـ يُحكى عن اتصالات بين سفير خليجي وآخر لبناني محسوب على مرجعية سياسية محلية في بلد أوروبي.

صحيفة اللواء
ـ همس
لوحظ وجود رؤساء الحكومات السابقين خارج لبنان في فترة إنعقاد لقاء دار الفتوى للنواب السنّة بدعوة من مفتي الجمهورية!
ـ غمز
إنتقد وزير طرابلسي سابق الملابسات التي أحاطت بزيارة جبران باسيل إلى عاصمة الشمال بمعزل عن فعاليات المدينة، ووسط مرافقة أمنية مبالغٍ فيها!
ـ لغز
بقيت الإتهامات بوجود مخطط منسق لعمليات إقتحام المصارف مجرد كلام غامض دون الكشف عن أي إثباتات تُشير إلى الجهة التي تقف وراء تلك العمليات!

صحيفة النهار
ـ اتّهامات… وردّ من الأجهزة الأمنية
يعمل افرقاء على محاولة اتهام نائب بأنه يقف وراء مجموعة من المودعين التي تقتحم فروع المصارف في بيروت والمناطق. وتبين للأجهزة الامنية بعد تدقيق في هوية المشاركين ان لا علاقة للنائب المعارض بهولاء ولو كانوا يعملون بطريقة منظمة.
ـ تغيير في الأداء
عُلم أن رئيس حزب ونائبا سابقا، سيغير في أدائه وتعاطيه مع حزب ممانع وحليف أساسي له، على خلفية أنه لم يكن الى جانبه في كل الاستحقاقات السياسية والانتخابية.
ـ مصير نقل كأس العالم مجهول
لم يُعرف حتى الآن كيف سيتم تأمين النقل المباشر لكأس العالم في كرة القدم للبنانيين، الأمر الذي يتكرر قبل هذا الحدث.

صحيفة نداء الوطن
ـ توقعت مصادر مراقبة ألّا يكون تعيين قاض رديف في قضية تفجير مرفأ بيروت سهلاً وألّا يمر في مجلس القضاء الأعلى بحيث أن موافقة المجلس على الاسم الذي اقترحه وزير العدل ليس متاحاً، وهو يحتاج إلى موافقة أربعة أعضاء من أصل ستة يجتمعون بغياب مدعي عام التمييز المتنحي عن الملف.
ـ قياساً على فقدان النصاب في جلسة 14 أيلول النيابية ثم في جلسة التصويت على الموازنة في 16 أيلول بات النصاب النيابي أحد الخيارات المتاحة في اللعبة السياسية، حيث ستكون هناك عملية حشد لجلسة 26 أيلول للموافقة على الموازنة مع الترجيح بأن ما يحصل قد يتكرر في عملية عدم منح أي حكومة جديدة الثقة وعدم تأمين نصاب الـ65 نائباً لذلك إذا كان هذا التشكيل بديلاً عن انتخاب رئيس للجمهورية.
ـ رجحت أوساط مراقبة أن يكون استقبال السيد حسن نصرالله للوزير الاسبق طلال أرسلان مع وفد حزبي من أجل منحه تعويضاً معنوياً بسبب خسارته في الإنتخابات ومن أجل أن يطلب أرسلان تثبيت وزير المهجرين المحسوب عليه في التشكيلة الحكومية التي يمكن أن يتم فيها تعويم الحكومة الحالية.أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 19-09-2022

مقالات ذات صله